قروب الغربية

قروب الغربية

 " أصبحنا و أصبح الملك لله ، و الحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شئ قدير ، رب أسألك خير ما في هذا اليوم  و خير ما بعده ، و أعوذ بك من شر ما في هذا اليوم و شر ما بعده ، رب أعوذ بك من الكسل ، و سوء الكبر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار و عذاب في القبر ".
 " اللهم بك أصبحنا ، و بك أمسينا ، و بك نحيا ، و بك نموت ، و اليك النشور
 اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني و أنا عبدك ، و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي ، و أبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ".
" اللهم إني أصبحت أشهد ك  و أشهد حملة عرشك ، و ملائكتك  و جميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، و أن محمدا عبدك و رسولك - ( أربع مرات )
" اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك  وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر
" اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت . اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، و الفقر ، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت - ( ثلاث مرات ) ".
" حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم - ( سبع مرات )
 اللهم إني أسألك العفو و العافية في الدنيا و الأخره ، اللهم  إني أسألك العفو و العافية ، في ديني و دنياي و أهلي ، و مالي ، اللهم استر عوراتي ، و آمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ، و من خلفي ، و عن يميني ، و عن شمالي ،  و من فوقي ، و أعوذ بعظمتك إن أغتال من تحتي  ".
 اللهم عالم الغيب و الشهادة فاطر السموات و الأرض ، رب كل شئ و مليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، و من شر الشيطان و شركه ، و أن أقترف على نفسي سوءا ، أو أجره إلى مسلم
 بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض و لا في السماء وهو السميع العليم - ( ثلاث مرات
رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا - ( ثلاث مرات )
أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم : فتحه ، و نصره و نوره و بركته و هداه ، و أعوذ بك من شر ما فيه و شره ما بعده ".
group1370824@groupsim.com
أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص ، و على دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وعلى ملة أبينا إبراهيم ، حنيفا مسلما وما كان من المشركين ".

    القنص والطيور

    شاطر
    avatar
    الهوى الغائب
    مراقب اقسام
    مراقب اقسام

    عدد الرسائل : 13
    الموقع : الهوى الغائب
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010
    العضوية : 1
    نقاط : 29338

    القنص والطيور

    مُساهمة من طرف الهوى الغائب في ديسمبر 29th 2010, 11:00 am

    انواع الطيور :happy3:





    اولا : طيور الحر او الحرار




    الحر في الخليج انواع رئيسيه هي :


    1-الفارسي : وهو الحر الابيض هو افضل الصقور قاطبه
    2-الشامي : وهو ابيض اللون
    3-الاشقر : وهو بني اللون منقط
    4-السنجاري : وهوالاسود الغالي الثمن
    5-الادهم : وهو غامق اللون
    6-الاخضر : وهو الاقل مرتبه




    والصقر الحر مالوف اكثر لجماله وسرعة تاقلمه وتحمله الظروف القاسيه فيموسم الصيد وفي القيض ، كما انه اكثر مقاومه للامراض والعدوى بها ، كما انه يبدلريشه في المقيض في وقت مبكر ولذا يكون جاهزا للقنص مبكرا في الموسم .
    وهو صقرصبور اثناء الصيد يتميز بطاقه وهمه عاليه في الطرد وتحمل الطيران لمسافات طويله . ولديه القدره على تحمل الجوع لفتره طويله قد تمتد الى اسبوع كامل . وهو ماهر فيملاحقة الطريده يطير في مستواها الى ان يقبض عليها وينزل بها الى الارض ولا يهمهالحر اذ انه اكثر صبرا على تحمل الجو الحار من غيره .
    والمفضل منه الصقر عريضالهامه طويل العنق رحب الصدر ممتلىء الزور عريض الوسط اسود اللسان واسع المنخرجناحاه عند الراحه كشكل المقص على ظهره . كما انه يتميز بكبر حجم الراس والمنقار معاتساع العينين . وطيور الحر تستطيع العيش في البيت والمقيض على لحوم الاغنام ولحومالدجاج والحمام . اما في بيئته البريه فانه عند انعدام الطيور التي يتغذى عليهافانه يلجا الى اصدياد الارانب والجرابيع . وهو في البرد يحتاج الى الطعام اكثر . وصغار الصقر احوج الى الطعام , وكما هي الحال عند الانسان فالصقور لها شهيه للطعامتختلف وفق سني العمر وكذلك بالنسبه لوزن الجسم وحجمه ايضا كما يعتمد على الطقس . ففي البرد يحتاج الصقر لمزيد من الطعام . ومعروف عن العربي انه يقدم افضل مافيذبيحته للصقور عنده .
    ورعاية الحر سهله لهدوء طبعه وطول صبره كما انه اضمن فيالعوده عند القنص .

    وله تسميات تختلف باختلاف العمر:

    فالفرخ : هو الصقر الذيدون السنه من عمره

    القرناص : هو الذي بلغ السنتين من العمر
    قرناص الهوى : هو اذا عاش هاتين السنتين طليقا
    قرناص البيت : هو اذا قضاها في الاسر او فيالمقيض






    ثانيا : طيور الشاهين



    انواعه المعروفه فيالخليج هي :
    1- الاسود : ويقولون ان سودهم اسودهم
    2- الحمر : ويقولون ايضاان حمرهم صيودهم


    3-الابيض : ويقولون هنا ان بيضهم شرودهم
    4- وكري الشواهين : وهو اسود اللون


    5-تبع الشواهين : وهو اسود اللون ايضا ومن انواع الشواهين صغيرة الحجم


    والشاهين من الطيور التي تعيش على الشواطىء وتتغذى على طيورالماء وهو سريع الغضب والنفور يحتاج الى معامله خاصه ورقيقه . والصقر المثالي منهعظيم الهامه له راس كبير , وصدر عريض , واصابع ومخالب كبيرة باجنحه كالمقص طويله , واسع العينين حادها , طويل العنق ممتلىء الفخذين , قصير الساقين والذيل , كفوفهكبيره .
    ويطلق اسم الشاهين على الانثى الكبيره , بينما يطلق اسم تبع على ذكرالشاهين , ويطلق على الذكور الكبيره والاناث الصغيره منها اسم ثلثين . والشاهين لغههو الميزان الكبير. والشاهين من اسرع الجوارح على الطرد في المسافات القصيره , ومناحسنها تقلبا في الجو واجودها اقبالا وادبارا وراء الصيد . ويصعد الشاهين ارتفاعاتعاليه ثم يهبط منقضا على الطريده . وفي حين تصل سرعة الشاهين الى 120 كم في الساعهفان سرعة الحر تصل الى90 كم فقط .
    والشاهين يجوع في ليله واحده ولذا يسميهالصقارين( ابو ليله ) اي انه لا يصبر على الجوع فيضعف في ليله واحده اذا حجز عنهالطعام .
    ومعروف عن الشاهين انه اكثر الصقور صيدا للحبارى اذ قد يصل في اليومالواحد الى اكثر من اثتني عشره حبرايه . وهو ياكل من لحمها اذا ترك عليها , بينمايكتفي احيانا بشرب دمها مع اكل قليل من لحمها .
    والشاهين يمكن ارساله للصيدمباشره مره بعد الاخرى دون ان ياكل اي شيء من صيده حتى الى اكثر من سبع مرات وخاصهاذا كان الجو باردا . وهو كذلك اسرع الطيور في صيد طيور الكروان وصيد الارانبالبريه .
    والشاهين احوج للطعام من الحر , كما ان صغار الشاهين بحاجه للعنايهبطعامها عن باقي الصقور , ومن المعروف ان الطعام الجيد يكسب الصقر المناعه الكافيه .
    والشاهين لا يبدل ريشه قبل شهر سبتمبر ولا ينتهي من ذلك الا ويكون نصف موسم القنص قد انتهى .



    ثالثا : طيور الوكري
    وهي من الصقور التي تقارب مميزاتها طيور الحر وتفترق عنها في ان الوكري له كفوف اكبر وربما تكون اكبر كفوف الصقور وفيها خشونه واضحه . كما ان العينين مكحوله وواسعه , والمنقار كبير . والوكري اصغر حجما من الحر , كما انه اسهل الطيور في التدريب .


    انواع الوكري :


    1- وكري الحرار : وهو مخلوط بين الوكري والحر اي من سلاله مشتركه وهو هادىء الطباع , وخاصه قرناص البيت , اما قرناص الهواء منه فمتوحش ومتعب في تدريبه وهو احمر اللون من اعلى الراس مع خطوط داكنه تمتد تحت جفنيه السفليين , مع سواد عينيه .




    2- وكري الجبل : وهو اصغر حجما من الوكري ويميل لونه الى لون الشاهين بين الاحمر والاسود . ومنه الارقط وهو صغير الحجم اعلى راسه احمر طاقيه الراس . وهذا الوكري نشط وسريع يستخدم في صيد الطيور الصغيره والارانب .
    هذا اضافه الى وكري الشواهين الذي يضم احيانا الى طيور الشاهين . ومن طبائع الصقر الوكري انه هادىء جدا . وقرناص الهواء منه متوحش ومتعب للمدرب .
    avatar
    بنت الغربية
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 22
    العمر : 28
    الموقع : الغربية
    تاريخ التسجيل : 29/12/2010
    العضوية : 1
    نقاط : 29174

    رد: القنص والطيور

    مُساهمة من طرف بنت الغربية في يناير 18th 2011, 1:17 pm

    مشكور وتقبل مروري
    bounce

      الوقت/التاريخ الآن هو ديسمبر 18th 2018, 11:27 am